کد مطلب:354848 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:224

و ما هی إذا موارد استخدام الشوری بینهم و فی أی أمر من أمورهم إذا لم نقل بأنها حو
قال ابن كثیر: «(أمرُهُم شُورَی بَینَهُم) أی لا یبرمون أمرا

حتی یتشاوروا فیه لیتساعدوا بآرائهم فی مثل الحروب وما جری مجراها كما قال تبارك وتعالی: (وشاورهُم فی الأمر [1] الآیه ولهذا كان یشاورهم فی الحروب ونحوها لیطیب بذلك قلوبهم» [2] .



[ صفحه 12]



قال الآلوسی: «(ؤأمرُهُم شُورَی بینهم) وقد كانت الشوری بین النبی وأصحابه فیما یتعلق بمصالح الحروب وكذا بین الصحابه رضی الله تعالی عنهم بعده علیه الصلاه والسلام وكانت بینهم أیضا فی الأحكام كقتال أهل الرده ومیراث الجد وعدد حد الخمر وغیر ذلك والمراد بالأحكام ما لم یكن لهم فیه نص شرعی والا فالشوری لا معنی لها وكیف یلیق بالمسلم العدول عن حكم الله عز وجل إلی آراء الرجال والله سبحانه هو الحكیم الخبیر» [3] .

وقال السیوطی فی الدرالمنثور: «أخرج عبد بن حمید والبخاری فی الأدب وابن المنذرعن الحسن رضی الله عنه- قال ما تشاورقوم قط إلا هدوا وأرشد أمرهم ثم تلا وأمرهم شوری بینهم. وأخرج الخطیب فی رواه مالك عن علی رضی الله عنه قال قلت یا رسول الله الأمرینزل بنا بعدك لم ینزل فیه قرآن ولم یسمع منك فیه شیء قال اجمعوا له العابد من أمتی واجعلوه بینكم شوری ولا تقضوه برأی واحد» [4] .

وعلی هذا الكلام ثبت لنا بان موارد الشوری كانت فی الحرب ومواقع الحرب و ما شاكل ذلك من الأموروأما الأمورالتی ثبت النص



[ صفحه 13]



فیها فلا یجوزالشوری فیها وكذلك أن الشوری فی ما یخصهم ولیس فیما یخص الله وأحكامه والإمامه من الواجبات، مثلها مثل الصوم والصلاه وغیرها من الواجبات.


[1] آل عمران الآيه 159.

[2] تفسير ابن كثير، ج 4، ص 119.

[3] روح المعاني للألوسي، ج 25، ص 46.

[4] الدر المنثور للسيوطي، ج 7، ص 357.